التخطي إلى المحتوى الرئيسي

مميزة

الفرق بين أهداف البحث العلمي وأهميته

أهداف البحث: الأهداف هي الغايات التي يأمل الباحث الوصول إليها بعد الانتهاء من إجراء بحثه، وتعمل الأهداف بوصفها موجهات للإجابة عن أسئلة البحث أو محددات لكيفية معالجة مشكلة البحث الرئيسة ومشاكلها الفرعية، أو هي بمثابة حدود تفصيلية للمشكلة. ويتضمن كل بحث هدفًا رئيسًا يسعى من خلاله الباحث للإجابة عن السؤال الرئيس للمشكلة، وأهدافًا فرعية تحدد اتجاه الإجابة عن الأسئلة الفرعية للمشكلة، ولذلك يقال: دائمًا تصاغ أسئلة البحث بدلالة الأهداف، فقد يمثل كل هدف بسؤال أو عدة أسئلة أو فرضيات، أي أن الأهداف قد يكون أكثر شمولًا من السؤال أو الفرضية. ومن الضرورة بمكان صياغة أهداف واضحة ومحددة ومرتبطة بالمشكلة البحثية بشكل رئيس وتساهم في توجيه الباحث نحو حلها، فالأهداف هي إطارات عامة للإجابة التي يسعى الباحث للوصول إليها. أهمية البحث: في فقرة أهمية البحث يعمد الباحث إلى توضيح كيفية الاستفادة من نتائج البحث وتوظيفها في خدمة الجهة المقدم إليها البحث، أو الإضافة العلمية للمعارف والمهارات وإثراء المكتبة أو تطوير البحث العلمي، وخدمة المجتمع وحل مشاكله، وغير ذلك. ومن الملاحظة أن هناك خلط لدى الكثير من طلبة الدراس...

كتاب تدريس القرآن الكريم: طرائقه واستراتيجياته ونماذج تطبيقية لعملياته

تناول الكتاب تدريس مادة القرآن الكريم وعلومه في مدخل وستة فصول، تناول المدخل مفهوم القرآن الكريم، وأهمية تدريسه، والمفاهيم المرتبطة بالتدريس.
 وتناول الفصل الأول طرق التدريس العامة.
والفصل الثاني تناول التخطيط لتدريس القرآن الكريم مع عرض نماذج تطبيقية لذلك.
وبي الفصل الثالث تحدث عن مهارات عرض الدرس في مجال القرآن الكريم وعلومه.
وفي الفصل الرابع تناول خطوات تدريس الحفظ والتفسير.
وفي الفصل الخامس تناول خطوات تدريس التجويد والتلاوة
وفي الفصل السادس والاخير تناول تقويم تدريس القرآن الكريم.كتاب تدريس القرآن الكريم وعلومه

تعليقات

المشاركات الشائعة